منتديات منظمة كشافة بلا حدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بكم في رحاب منتديات منظمة كشافة بلا حدود الكشفي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بعض ألعاب العقد الكشفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاني

هاني


عدد الرسائل : 216
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

بعض ألعاب العقد الكشفية Empty
مُساهمةموضوع: بعض ألعاب العقد الكشفية   بعض ألعاب العقد الكشفية Icon_minitimeالثلاثاء 13 مايو - 12:51

الألعاب الكشفية

اللعبة الأولى
العقد في الظلام
علي مستوى الطلائع
يعطى كل كشاف حبل ويغمض عينيه بمندله ثم يطلب من كل طليعة أن تقوم بعمل مجموعة من العقد وهي مغمضة العينين
ويحدد زمن معين والطليعة الأسرع هي من تفوز باللعبة

اللعبة الثانية
عقدة الأعمى
علي مستوى الأفراد
وفيها يخبي القائد مجموعة من العقد في كيس معتم " يفضل أن يكون من القماش " ويكتب علي كيس رقم
ويترك فرصة للكشاف بان يتحسس العقدة لمدة عشر ثواني ثم يطلب منه أن يكتب اسم العقدة في الورقة
والفائز هو من يعرف اكبر عدد من العقد

اللعبة الثالثة
عقدة البيسبول
أولا ارض الملعب يجب أن تتكون ارض الملعب من مربع طول ضلعه خمسين مترا علي الأقل
عدد المشاركين :ثمانية لاعبين لكل فريق -4 أساسين لكل فريق
طريقة اللعبة
يقسم الفريقان إلى فريق هجوم وفريق دفاع
يكون عند احد الأعين في فريق الدفاع حبل واللاعب الآخر من فريق الهجوم حبل آخر
تبدأ اللعبة عندما يذكر القائد اسم العقدة المطلوبة فيجري اللاعب المهاجم إلى الزاوية الأخرى محاولا تنفيذ العقدة في الطريق ويحاول اللاعب المدافع أن يعمل نفس العقدة
فإذا
1-وصل اللاعب المدافع قبل المهاجم وقد عمل العقد بشكل صحيح يخرج اللاعب المهاجم
2-إذا وصل اللاعب المهاجم قبل المدافع وقد أتم العقد بشكل صحيح يخرج اللاعب المهاجم
3 إذا أتم اللاعب المدافع العقدة ولكنه وصل متأخرا عن المهاجم يخرج اللاعبان ولكن تسلم العقد إلى اللاعب المدافع التالي بيمنا ترجع عقدة اللاعب المهاجم
4إذا أتم اللاعب المهاجم العقدة وقد وصل بعد المدافع يخرج اللاعبان وتعطب العقدة للاعب المهاجم التالي بينا ترج عقد اللاعب المدافع
الفريق الفائز هو من هو من يكسب ثلاث جولات كاملة أو يخرج الفريق المنافس بالكامل مع بقاء لاعب واحد من فريقه علي الأقل




اللعبة الرابعة
سباق العقد
علي مستوى الأفراد
وفيها يقف الكشافين صفا كأنهم في سباق للجري
ويطلب القائد من الكشافين القيام بعقدة معينة ومن يعملها في زمن معين يتقدم خطوة إلى الأمام ومن لا يعمل العقدة يبقى مكانه .. وهكذا
والفائز من يتقدم أكثر للأمام وممكن أن نضع خط للنهاية

اللعبة الخامسة
علي مستوى طلائع
وفيها يطلب القائد من الطليعة القيام بسبعة عقد فيعطي القائد نقطتان لكل عقدة ونقطة لكل فرد شارك في عمل العقد والطليعة الفائزة هي ما تجمع اكبر عدد من النقاط

اللعبة السادسة
العقد من الخلف
وفيها يطلب القائد من الكشافين عمل العقد وأيديهم خلف ظهورهم والطليعة الفائزة هي ما تعمل اكبر عدد من العقد في اقل زمن

لعبة السابعة
بين طليعتين : كل طليعة تقف على شكل دائرة و مع كل فرد منها حبل , الطليعة الرابحة هي التي تستطيع وصل حبال أفرادها بثلاث عقد صحيحة و بأسرع وقت ...

اللعبة الثامنة
لعبة الثعبان : طبعاً هذه اللعبة بالأصل تهدف إلى تمرين أعضاء الطلائع للالتزام بالقاطرات و هي على الشكل الأتي :
تزحف كل طليعة على شكل ثعبان و ذلك بقيادة عريف الطليعة , فحيثما يسير يتبعه من خلفه و إذا اصطدم أي ثعبان ( طليعة ) بثعبان آخر , يتحد الاثنان ليشكلا ثعباناً واحداً , و على ذلك فقس حتى تتحد جميع الثعابين ( هذه اللعبة تمرين مهم جداً بالنسبة للأشبال و الزهرات حتى يتعودا سير القاطرات بانتظام) ...
بالنسبة للعبة و العقد :
دع كل طليعة تشكل حبلاً بأشخاصها و تبدأ بزحف الثعبان حسب وعية الحبل في العقدة , و كل طليعة عليها حفظ الطريق التي سلكته ( مثلاً من اليمين إلى اليسار فوق طليعة رقم واحد ... ) , و شكل العقدة بأجساد أعضاء الطلائع ... بهذا ربما تصل إلى نتيجة أن كلهم يحفظون كيفية عقد هذه العقدة بناءً على حفظهم لخط سيرهم ... و يمكننا بعد إتمام تشكيل العقدة أخذ صورة فوتوغرافية لها من الأعلى بذلك يتوضح شكل العقدة للجميع أكثر فأكثر




ولعبة تختص بعمل الربطة الوتدية
ويمكن عمل أي ربطة في هذه اللعبة
تقف الطلائع على شكل قاطرات ويقابل كل طليعة وتد مغروس في الأرض على مسافة عدة أمتار
عندما تبدأ صافرة البداية ينطلق أول كشاف من كل طليعة ومعه حبل ويقوم بعمل الربطة الوتدية ويكون بجنب كل وتد عريف الطليعة وإذا انتهى الكشاف من الربطة يعطيه العريف الإذن بالرجوع ويقوم بفك الربطة والرجوع بسرعة بالحبل للكشاف الذي يليه والطليعة الفائزة هي التي يربط أفرادها الربطة بأسرع وقت ممكن
مهمة العريف عند الوتد تصحيح الربطة والسماح له بالرجوع في حالة عملها بصورة صحيحة
فائدة هذه اللعبة :
تعليم الكشاف عمل الربطة بسرعة وفكها بسرعة
تعزيز دور العريف في الفرقة ومشاركته في التحكيم

لعبة أخرى :
لعمل الربطة الأفقية
يجب أن يكون عند كل كشاف المنديل
تقف الطلائع على شكر صفوف كل كشاف بجنب الكشاف الآخر عند صفارة البدء يقوم كل كشاف بعمل الربطة الأفقية بواسطة المنديل مع منديل الكشاف الذي بجنبه والطليعة الفائزة هي التي تربط كل المناديل مع بعضها البعض
ويقوم بعدها القائد بعمل جولة على الربطات ويقيم ويوجه
فائدة اللعبة : عمل الربطة بسرعة والتصرف في حالة عدم وجود حبال
ممكن أن يضيف القائد كلمة بعد هذه اللعبة عن التعاون وأن نكون مثل هذه المناديل متماسكين بقوة مع بعضنا البعض في كل الحالات

لعبة قبضة الكاحل
زمن اللعبة : 20 دقيقة
الاداوت : طباشير
طريقة اللعب
ترسم دائرة بنصف قطر حاولي 2 متر ويدخل فيها الكشافين وينحني كل واحد منهم لمسك كاحله
و الهدف من اللعبة أو دفع الخصم وإسقاطه أو جعله يترك أو يفلت كاحله
وطبعا أي لاعب يخرج من الدائرة يعتبر خاسرا

لعبة الحلقة الاسترالية
زمن اللعبة :15دقيقة
الاداوت المستخدمة: كرات تنس
طريقة اللعب : يقف لاعب في منتصف الدائرة ويأخذ كرة تنس ويقف باقس اللاعبين علي محيط الدائرة
يحاول اللاعب الذي في المنتصف تمرير الكرة بشكل عشوائي إلى اللاعبين اللذين علي المحيط اللذين يرجعون له الكرة في كل مرة وفي نفس الوقت يبادل اللاعبين اللذين علي المحيط الكرة الآخرة فيما بينهم بشكل عشوائي أيضا
وكل من تقع من الكرة يعتبر خاسرا في اللعبة
الفائز هو من يبقى أخيرا وإذا سقطت الكرة من اللاعب الذي المنتصف يأخذ مكانه اللاعب الذي مرر إليه آخر كرة

اسر الحصن
الأدوات المطلوبة : كرة قدم
زمن اللعب :15 دقيقة
طرقة اللعب:
يقسم اللاعبون إلى مهاجمين ومدافعين
ويشكل المدافعين دائرة ومتجهين إلى خارج الدائرة وفي داخل الدائرة يكون زعيم الحصن
المهاجمين يحاولون ركل الكرة إلى داخل الحصن " الدائرة " سواء بان تمر الكرة بين أقدام أو فوق رؤوس المدافعين وتمس الأرض بينما يحاول قائد الحصن منها من الوصول إلى الأرض
فإذا لمست الكرة الأرض اعتبر أن المهاجمين أسرو الحصن
فإذا امسك قائد الحصن الكرة يستبدل المهاجمين مكان المدافعيين يعتبر المدافعين قد ردوا المحاصرين ويستبدلون الأدوار مع المهاجمين

سباق العميان
ينقسم الأفراد إلى مجموعات كل مجموعة بها فردين
و يغمض احد الأفراد دو ن الآخر و يبدأ السباق بين المجموعات أعمى و صديقه هو دليله

لعبة القاطرات
يعرفها الكثير
تقف الطلائع على شكل قاطرات للتسابق
و يمسك كل فرد بصاحبه الذي أمامه لا يتركه مهما كان هذا شرط في اللعبة
و يبدأ السباق بين الطلائع مجتمعة
ربما في المرة الأولى و حتى الثانية لا تنجح
و لكن ستلاحظ بعدها أن كل الفريق يسعى مجتمع للفوز بالعمل كفريق و يبدعون في ذلك
و يصبح ذلك سلوكا عندهم دون محاضرات و لا دروس مملة ملاحظة هامة : يجب أن يكون

لعبة الفواكة
يدخل في هذه اللعبة مجموعة من الكشافين لا يتعدى العشرة وممكن أن ترشح كل طليعة 2
المهم يقف الكشافة كل كشاف بجنب الآخر ويشاهدون القائد
يختار كل كشاف اسم لفاكهه أو يقوم القائد بتسمية كل كشاف بفاكهة
يقوم القائد بسرد قصة ومن ضمن هذه القصة تذكر أسماء الفواكة الموزعة والكشاف الذي يسمع اسم الفاكهة المختارة يجلس ويقوم بسرعة
يخرج من اللعبة كل كشاف لا ينتبه لذكر اسمه
والفائز هو الذي يستمر لنهاية اللعبة
فائدة اللعبة تنمية الانتباه للكشافة واكتشاف قوة الانتباه لدى الكشافين ، ناهيك أنها تكون فكاهية خاصةً إذا أعد القائد قصة مضحكة سلك السباق ملتويا لزيادة المتعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض ألعاب العقد الكشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات منظمة كشافة بلا حدود :: الفئة الأولى :: منتدى التقاليد والفنون الكشفية-
انتقل الى: