المشاريع الشخصية لدراسة الشارة الخشبية:
1. ابرز القيم والصفات التي يكتسبها الكشاف من الحركة الكشفية، مستعينا في تبيين ذلك بأمثلة من الواقع ونماذج من الأنشطة والبرامج الكشفية.
2. إبراز التكامل الموجود بين الحركة الكشفية ومختلف الهياكل ذات العلاقة (هياكل حكومية- مؤسسات تعليمية...) معتمدا على أمثلة لأنشطة فرقتك.
3. تحدث عن فاعلية الحركة الكشفية في المجتمع ومدى تثيرها في الواقع الاجتماعي ودعم ذلك بأنشطة ميدانية.
4. بين أهمية الطقوس الكشفية في نشاط الفرقة مبرزا قدر الامكان دورها التربوي.
5. قدم تصورا لعملية استقطاب أفراد جدد للفرقة والحد من تسرب الكشافين داخلها.
6. بين أنواع الألعاب واشرح أهميتها وأبعادها التربوية في النشاط الكشفي باعتماد أمثلة واعد مذكرة فنية تضم 3 ألعاب من أنواع مختلفة.
7. اشرح أهمية الأناشيد وحدد أبعادها التربوية في النشاط الكشفي باعتماد أمثلة واعد مذكرة فنية تضم 3 أناشيد من أنواع مختلفة.
8. بين الأبعاد التربوية للفنيات الكشفية وحياة الخلاء في نشاط الفرقة ومدى تفاعل الفتية معها.
9. اعد برنامجا لتطبيق 3 مهارات كشفية في إطار 3 اجتماعات طليعة عليا.
10. كيف تتصور عملية ربط الصلات بين القائد ومحيطه الاجتماعي والاقتصادي بحيث يمكن توظيفها لخدمة نشاط الفرقة.
11. كيفية الاستفادة من نظام الطلائع في تطبيق البرامج داخل الفرقة؟
12. ابرز مدى الاستفادة من الوسائل الحديثة والوسائط المتعددة في تنمية المعارف والمهارات والسلوكيات لدى الكشافين داخل الفرقة وانعكاساتها على حياتهم العادية.
13. تحدث عن علاقة الأنشطة الكشفية وكيفية الاستفادة من تعاون المنظمات الشريكة لتطبيق المنهاج التربوي وتحقيق الأهداف المشتركة.
14. حلل الصعوبات التي تعترضك في نشاط فرقتك مقترحا بعض الحلول التي يمكن أن تساعد على تذليلها.
15. اعد تقريرا تاليفيا تحليليا لفترة التربص التي قضيتها في الفرقة ما بين التمهيدية والشارة متوخيا في ذلك أسلوب نقديا موضوعيا.
ملاحظة:
يختار الدارس احد المواضيع المقترحة ويحرر حوله بحثا لا يقل عن 5 صفحات مستعينا بالمفوض وذوي الخبرة من قادة التدريب ومساعديهم وأهل الاختصاص كمل يرفق البحث بقائمة المراجع التربوية وأسماء مؤلفيها.
يرسل الدارس المشروع إلى قيادة القسم في اجل أقصاه 15 يوما قبل انطلاق الدراسة.